اهلا بك في الموقع الالكتروني لعيادات عيد

ساعات العمل : من السبت الى الخميس من (9.30 صباحاً الى 1.30 مساءاً ومن 5 مساءاً الى 9 مساءاً)
  اتصل بنا : 920022211

الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

تستخدم عملية الحقن المجهري في علاج بعض مشاكل العقم التي تظهر عند الزوج أو الزوجة، والتي تمنع حدوث الإخصاب أو تجعله صعباً، والأسباب التي تتعلق بالزوج مثل: قلة عدد الحيوانات المنوية، أو زيادة كمية الحيوانات المنوية غير الطبيعية، أو ضعف حركتها، أو تشوهها، أو عدم قدرتها على اختراق البويضة، أو قلة المني، ولأسباب تتعلق بالزوجة مثل: انسداد قناة فالوب، أو تكييس المبيض، أو صعوبة تلقيح البويضة، وسنتناول في هذا المقال بالشرح ما يلي:

  • الحقن المجهري، ما هو؟
  • الحقن المجهري، وطريقته؟
  • الحقن المجهري في جدة
  • الحقن المجهري وتكيس المبايض
  • الحقن المجهري والتلقيح الصناعي.
  • نصائح قبل عملية الحقن المجهري.
  • ما هي نسبة نجاح عملية الحقن المجهري.

 

أولاً: الحقن المجهري، ما هو؟

يسمى الحقن المجهري باللغة الانجليزية: (Intracytoplasmic sperm injection)

وهو عملية جمع الحيوانات المنوية من الزوج والبويضات من الزوجة، ويتم تلقيحهم في مختبر الأجنة عن طريق حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة باستخدام إبرة رفيعة جداً ومراقبة عملية الإخصاب، ومن ثم نقلهم إلى رحم الأم بعد انقسام البويضات المخصبة وتحولها لأجنة دون الحاجة للتخدير.

 

*الحقن المجهري، وطريقته؟

يتم الحقن المجهرى عن طريق عدة خطوات وهي:

تبدأ الطريقة الأولى بفحص الطبيب للزوجة وعمل بعض التحاليل والاشاعات ثم جمع البويضات من الزوجة، وجمع الحيوانات المنوية من الزوج، ويتم حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة باستخدام إبرة رفيعة جداً، وسنقوم بالشرح تفصيلياً

الخطوة الأولى: تحفيز المبيضين

قبل الحقن المجهري سيتم استخدام الأدوية القابلة للحقن لمدة 7 إلى 14 يوماً تقريباً، وذلك لتحفيز المبيضين لإنتاج البويضة.

الخطوة الثانية: استخراج البويضات

حيث يقوم الطبيب بإجراء عملية استخرج البويضات عن طريق إبرة خاصة لسحبها في أنابيب، وتتم هذه المرحلة تحت التخدير حسب اختيار طبيب التخدير ووضع المريضة.

الخطوة الثالثة: الإخصاب

بعد استخراج البويضة سيقوم أخصائي الأجنة بحقن حيوان منوي واحد في كل بويضة ناضجة تحت المجهر باستخدام إبرة رفيعة جداً.

الخطوة الرابعة: تطور الجنين

يبدأ الجنين في النمو بعد مرحلة الإخصاب، حيث سيتم وضع الأجنة داخل مناظير الأجنة الخاصة بعد عملية الإخصاب، هذا الأمر سوف تمكن الأجنة من الاستمرار في التطور والنمو دون إزعاج مطلقاً، وسيقوم أخصائي علم الأجنة بفحص كل جنين في هذه الفترة لمدة 4 أو 5 أيام قبل نقله لرحم الزوجة.

الخطوة الخامسة: نقل الأجنة

نقل الأجنة هو إجراء بسيط يستغرق حوالي 5 دقائق فقط، حيث يتم نقل الأجنة إلى داخل الرحم باستخدام أنبوب خاص ذات مواصفات محددة ودقيقة، ولا يحتاج نقل الأجنة للتخدير العام أو غيره.

الخطوة السادسة: إعطاء أدوية مثبتة للأجنة لفترة لا تقل عن 14 يوماً

يتم أخد هذه الأدوية بعد الحقن المجهري، وهذه الأدوية كثيرة، لكن أهمها هو هورمون البروجيستيرون، ويمكن تناوله في صورة حقن عضل أو لبوس مهبلي أو جيل مهبلي، وهناك أدوية أخرى مثل: حمض الفوليك وإبر السيولة وغيرها.

الخطوة السابعة: اختبار الحمل

يتم اختبار الحمل بعد مرور أسبوعين على نقل الأجنة، ويمكن إجراء هذا الاختبار في المنزل، باستخدام اختبار الحمل البولي، ويسمى هذا الاختبار “بيتا” لأنه يقيس جزء سلسلة بيتا من هرمون (إتش سي جي) المنبعث من الجنين النامي، ثم أخبار الطبيب بنتيجة التحليل.

 

*الحقن المجهري في جدة

  • يعتبر أخذ قرار عملية الحقن المجهري من القرارات الصعبة، ولكن أهم هذه القرارات عند التفكير في الحقن هو اختيار المركز والطبيب المختص، وذلك يرجع لخبرته العلمية وتعامله مع المرضى، ويعتبر مركز عيد كلينك من أهم المراكز في جدة، حيث يوجد به أفضل الأطباء على مستوى السعودية، في عام ٢٠٠٩ قامت “عيد كلينك” بتوسيع أنشطتها واختصاصاتها وذلك بإنشاء قسم للعيادات المتخصصة لتشمل خدماتها الطبية جميع التخصصات بالإضافة إلى إنشاء مركز خاص للعقم وأطفال الأنابيب. 
  • اليوم أصبحت “عيد كلينك” مركز طبي متكامل يوفر العديد من الخدمات الطبية والتي يشرف على تقديمها وإدارتها طاقم طبي و إداري ذو كفاءة عالية باستخدام أحدث الطرق والتقنيات، وأفضل الأجهزة الطبية لضمان تقديم أفضل سبل الرعاية الطبية. 

*الحقن المجهري وتكيس المبايض

تكيس المبايض هو نوع من أنواع كسل المبايض أو كسل في وظيفة المبيضين قد يكون نتيجة عوامل وراثية أو زيادة الوزن أو الاثنان معاً لدى السيدة مما يؤدى لزيادة هرمونات الذكورة لديها ،ويمكن علاجه ،ويوجد بعض الحالات التي لا نستطيع أن نصل إلى سبب لحدوث هذا الكسل فنضطر لإعطاء منشطات للمبيضين ويجب متابعة نتيجة المنشطات كل شهر بواسطة الموجات الصوتية المهبلية ،وفى حالة عدم حدوث الحمل نبحث عن الأسباب الأخرى التي أدت لذلك قد تكون أسباب مرتبطة بالزوج ،مثل قلة عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها أو كثرتها غير الطبيعية أو حدوث مشكلة في قناتي فالوب أو في تجويف الرحم عند الزوجة، وهنا يمكن اللجوء للحقن المجهري.

*الحقن المجهري والتلقيح الصناعي.

تعد عملية الحقن المجهري أحد أنواع عمليات التلقيح الصناعي المتطورة التي تتم خارج الجسم، ونسبة نجاحها كبيرة جداً، وظهرت هذه العملية أول مرة عام 1991، وتقوم فكرة هذه العملية على تنشيط المبيض حتى ينتج أكبر عدد من البويضات ليتمّ سحبها فيما بعد في وقت معين؛ بحيث تكون البويضة كاملة النضج، وبعد ذلك يتمّ أخذ كل بويضة على حدة وحقنها بحيوان منوي واحد تحت الميكروسكوب المجهري باستخدام إبرة رفيعة مخصصة لذلك.

-ويتمثل الفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الاصطناعي في:

الفرق الأساسي يتمثل في كيفية قيام الحيوان المنوي بتخصيب البويضة؟ والإجابة كالتالي:

 يعد التلقيح الصناعي من الطرق البسيطة وأقلها تكلفة التي تُساعد على الحمل، فيتم بوضع الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم، في وقت قريب من الإباضة، لإنتاج بويضة مخصبة.

أما في الحقن المجهري فهو إجراء يتم في المختبر، حيث يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في كل بويضة.

 

يساعد الحقن المجهري على التغلب على مشاكل الخصوبة، مثل:

  • انسداد الجهاز التناسلي الذكري خروج الحيوانات المنوية.
  • وجود مشكلة في التصاق الحيوانات المنوية بالبويضة.
  • قلة عدد الحيوانات المنوية.
  • كثرة عددها الغير طبيعي.
  • تشوه الحيوانات المنوية وغيرها.

 

*نصائح قبل عملية الحقن المجهري:

 

  • الحفاظ على نظام غذائي صحي.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • الإكثار من الفواكه والخضراوات الطازجة.
  • اختيار البروتينات قليلة الدهون، مثل الأسماك والدواجن.
  • أضيفي البقوليات إلى طعامك، مثل الفاصوليا والحمص والعدس.
  • تناولي الدهون الصحية، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات والبذور.
  • تجنبي اللحوم الحمراء والسكر.
  • ممارسة الرياضة.
  • إبلاغ الطبيب بجميع الأدوية التي تتناولينها والمسكنات وغيرها.
  • اهتمي بصحتك النفسية.

 

 

* ماهي نسبة نجاح عملية الحقن المجهري؟

يُخصب الحقن المجهري من 50٪ إلى 80٪ من البيض، ولكن قد تحدث المشكلات التالية أثناء عملية الحقن المجهري أو بعدها، وتتمثل في :

 

1)تلف بعض البويضات أو كلها.

2)قد لا تنمو البويضة لتصبح جنينًا حتى بعد حقنها بالحيوانات المنوية.

3)قد يتوقف الجنين عن النمو في رحم الزوجة.

4)احتمالية حدوث بعض العيوب الخُلقية.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eed Clinic
Eed Clinic
تحتاج مساعدة تواصل معنا