اماكن عمل أشعة رنين مغناطيسي

اماكن عمل أشعة رنين مغناطيسي

اماكن عمل أشعة رنين مغناطيسي : يعتبر ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي هو أنبوب كبير يحتوي على مغناطيسات قوية كما تستلقي داخل الأنبوب أثناء الفحص و يمكن استخدام فحص التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص أي جزء من الجسم تقريبًا مثل … :

  • الدماغ والنخاع الشوكي
  • العظام و المفاصل
  • الصدور
  • القلب و الأوعية الدموية
  • الأعضاء الداخلية مثل مثل الكبد أو الرحم أو غدة البروستاتا.

كما يمكن استخدام نتائج فحص التصوير بالرنين المغناطيسي للمساعدة في تشخيص الحالات وتخطيط العلاج و تقييم مدى فعالية العلاج.

اماكن عمل أشعة رنين مغناطيسي

اماكن عمل أشعة رنين مغناطيسي

ارخص أشعة رنين مغناطيسي بالرياض

من المعروف أيضا ان يتكون معظم جسم الإنسان من جزيئات الماء و التي تتكون من ذرات الهيدروجين والأكسجين حيث يوجد في مركز كل ذرة هيدروجين جسيم أصغر يسمى البروتون و تشبه البروتونات المغناطيسات الصغيرة وهي حساسة جدًا للمجالات المغناطيسية.

و عندما تستلقي تحت مغناطيس الماسح الضوئي القوي تصطف البروتونات في جسمك في نفس الاتجاه بنفس الطريقة التي يمكن أن يسحب بها المغناطيس إبرة البوصلة بعد ذلك يتم إرسال دفعات قصيرة من موجات الراديو إلى مناطق معينة من الجسم.

اماكن عمل أشعة رنين مغناطيسي

اماكن عمل أشعة رنين مغناطيسي

و عندما يتم إيقاف تشغيل موجات الراديو يتم إعادة تنظيم البروتونات حيث يرسل هذا إشارات الراديو التي تلتقطها أجهزة الاستقبال كما توفر هذه الإشارات معلومات حول الموقع الدقيق للبروتونات في الجسم.

و تساعد على التمييز بين أنواع الأنسجة المختلفة في الجسم لأن البروتونات في أنواع مختلفة من الأنسجة تعيد تنظيمها بسرعات مختلفة وتنتج إشارات مميزة و بنفس الطريقة التي يمكن لملايين البيكسلات على شاشة الكمبيوتر أن تخلق صورًا معقدة ، يتم دمج الإشارات من ملايين البروتونات في الجسم لإنشاء صورة مفصلة لداخل الجسم.

سعر أشعة الرنين المغناطيسي في الرياض

يساعد التصوير بالرنين المغناطيسي الطبيب في تشخيص المرض أو الإصابة كما يمكنه مراقبة مدى نجاحك في العلاج و يمكن إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي على أجزاء مختلفة من جسمك كما تستخدم بعض فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي حقنة من مادة التباين.

اماكن عمل أشعة رنين مغناطيسي

اماكن عمل أشعة رنين مغناطيسي

حيث يحتوي عامل التباين على الجادولينيوم و هو معدن أرضي نادر و عندما تكون هذه المادة موجودة في جسمك فإنها تغير الخصائص المغناطيسية لجزيئات الماء القريبة و مما يعزز جودة الصور كما ان هذا يحسن حساسية ونوعية الصور التشخيصية حيث تعزز مادة التباين من وضوح ….:

  • الأورام .
  • التهاب .
  • عدوى.
  • إمداد الدم لأعضاء معينة.
  • الأوعية الدموية.

و إذا كان التصوير بالرنين المغناطيسي يتطلب مادة تباين فسيقوم مقدم الرعاية الصحية بإدخال قسطرة في الوريد وفي وريد في يدك أو ذراعك سوف يستخدمون هذا IV لحقن مادة التباين.

 

تواصل معنا

مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك

تويتر

انستغرام

وسائل التواصل [email protected]

[email protected]

رقم التواصل : 966920022211

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد ايضاً