اهلا بك في الموقع الالكتروني لعيادات عيد

ساعات العمل : من السبت الى الخميس من (9.30 صباحاً الى 1.30 مساءاً ومن 5 مساءاً الى 9 مساءاً)
  اتصل بنا : 920022211

علاج العقم عند النساء والرجال

علاج أصعب حالات العقم

لطالما كان يُنظر إلى علاج أصعب حالات العقم على أنه مشكلة للمرأة، لكن مع تقدم الطب اتضح أنه مشكلة لدى الرجال أيضا، حيث ترجع حالة واحدة من كل ثلاث حالات من العقم إلى الرجل وحده، أي ما يقرب 1 لكل 7 من الأزواج يعانون من العقم، مما يعني أنهم فشلوا في إنجاب طفل على الرغم من أنهم يمارسون العلاقة الحميمية مع زوجاتهم بشكل مستمر، ولكن ما هي أعراض العقم عند الرجال وما هي الأسباب لذلك، في هذا المقال نتعرف عليها بالتفصيل وعلى أفضل عيادة لعلاج أصعب حالات العقم.

اعراض حالات العقم عند الرجال

من الدلائل المتعارف عليها لعقم الرجال هي عدم الإنجاب، ولكن قد تكون هناك علامات أو أعراض أخرى واضحة، منها ما يأتي:

  • ألم أو انتفاخ أو كبر الحجم في منطقة الخصية
  • الالتهابات المستمرة في الجهاز التنفسي
  • فقد حاسة الشم ووجود نمو غير معتاد في منطقة الثدي (تدي الرجل)
  • ضعف شعر الوجه أو الجسم أو غيرها من علامات الشذوذ الكروموسومي أو الهرموني
  • قلة عدد الحيوانات المنوية (أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من الحيوانات المنوية أو عدد الحيوانات المنوية يتضمن أقل من 39 مليون حيوان منوي)

يمكن أن يكون علاج أصعب حالات العقم جدة هو التشخيص، لكونه يعد من أصعب التحديات التي يمكن أن يواجها الرجل، وبالنسبة للبعض يمكن أن تكون مدمرة، حيث تعد ضرورة التكاثر أحد الأشياء القليلة التي يتفق عليها العلم والدين عدم القدرة على إنجاب طفل يمكن أن يجعل الرجال يشعرون وكأنهم يفشلون في واحدة من مسؤولياتهم الأساسية.

ولسوء الحظ، يتعين على بعض الرجال التعامل مع حقيقة أنه لا يمكن فعل أي شيء حيال عقمهم، ولكن بالنسبة للرجال الآخرين، تقدم التطورات في علاج العقم عند الذكور مساعدة حقيقية، ولكن بداية دعنا نتعرف على الأسباب الشائعة وراء ذلك، وهي كالآتي:

أسباب حالات العقم في الذكور

دولي الخصية – مجموعة غير طبيعية من الأوردة المنتفخة فوق الخصية. هم السبب الأكثر شيوعًا لعقم الذكور القابل للتصحيح، ويمثلون 38٪ من الحالات

  • الخصية المعلقة، أو التهابات في الخصية أو البروستاتا (التهاب البروستاتا)
  • العلاج الكيميائي للسرطان لدى البعض
  • الأدوية مثل الستيرويدات الابتنائية أو الأدوية المضادة للتشنج
  • تشوهات وراثية ومشاكل الهرمونات

وفي بعض حالات العقم يمكن عكس هذه المشكلات، لكن في أحيان أخرى لا يمكن الأخذ بها جميعا، ويتبقى التقييم من قبل الطبيب هو الطريقة الوحيدة لفرز ذلك.

علاج أصعب حالات العقم

تتمثل الخطوة الأولى في  علاج أصعب حالات العقم في التقييم من قبل طبيب متخصص في عقم الرجال، حيث  يختلف الخبراء في نهجهم، ولكن إليك بعض الاختبارات التي يمكنك توقعها:

تحليل السائل المنوي:

حيث أنه أنها معرفة كافية للأسباب وراء تأخر الإنجاب أو حالات العقم، فأنت تقدم عينة جديدة من السائل المنوي، ثم يقوم الخبراء بتقييم عدد الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها والمتغيرات الأخرى.

علاج الدوالي:

يتم إصلاح دوالي الخصية بالجراحة لسد الأوردة غير الطبيعية، فهذا يؤدي إلى تحسن كبير في الخصوبة، على الرغم من عدم موافقة بعض الدراسات على ذلك الأمر.

يبقى الهدف النهائي من علاج العقم عند الرجال هو خلق القدرة على الإنجاب، ومن الناحية المثالية، يمكن عكس سبب العقم ومن ثم يمكن أن ينتج الحمل من الجنس الطبيعي، وفيما يلي بعض علاجات العقم الشائعة عند الذكور:

  • يمكن أحيانًا علاج التشوهات الهرمونية بالأدوية أو الجراحة.
  •  تصحيح العوائق في مواسير نقل الحيوانات المنوية جراحيًا.و
  • في الماضي، إذا لم تنجح الأساليب المذكورة أعلاه، فغالبًا ما كان ذلك يعني عقم الذكور مدى الحيا، أما اليوم ومع تقدم تقنيات المساعدة الحديثة بات الأمل كبيرا.
  • تعطي علاجات العقم عالية التقنية والمكلفة هذه الحيوانات المنوية دفعة اصطناعية للوصول إلى البويضة.

علاج أصعب حالات العقم بات امرا بسيطا مع العلاجات المتقدمة حيث جعلت المعالجة المضادة للفيروسات القهقرية الحمل ممكنًا حتى بالنسبة للرجال ذوي الحيوانات المنوية المنخفضة جدًا أو غير الطبيعية.

Eed Clinic
Eed Clinic
تحتاج مساعدة تواصل معنا