عملية شد البطن جراحيا

من أكثر العمليات التي تهتم النساء بمعرفة العديد من التفاصيل عنها , هي عملية شد البطن جراحيا , حيث أنها من العمليات الضرورية التي تعتبر من العمليات التجميلية , التي تساعد علي إزالة الجلد الزائد بعد العملية بالإضافة إلي أنها تعمل علي تقوية العضلات , حيث نجد العديد من النساء الذين يعانون من الجلد الزائد بعد عملية شد البطن , ومن النساء الذين يعانون من هذه المشكلة كالتالي:

  • من النساء الذين يعانون من زيادة الجلد بعد عملية شد البطن , هم الذين يكونوا في مرحلة ما بعد الولادة واللواتي يشتكون من ترهلات العضلات الزائدة في منطقة البطن.
  • من الأشخاص الذين يعانون أيضا من هذه المشكلة , هم الذين يفقدون الوزن بشكل سريع جدا , مما يؤدي إلي زيادة الترهلات والجلد.
  • يعاني النساء من مشكلة الترهلات وزيادة الجلد بعد عملية شد البطن , هم الذين يعانون من وجود مشكلة الفتاق في البطن.

مخاطر إجراء عملية شد البطن

ترتبط عملية شد البطن ببعض المخاطر , التي قد تواجه العديد من النساء أثناء وقبل وبعد العملية , ومن هذه المخاطر كالتالي:

  • الانصمام الدهني : قد يحدث انفصال في بعض من جزيئات الدهون عن الأنسجة بسبب عملية شد البطن , والتي تدخل في مجري الدم الوريدي , والتي يؤدي حينها إلي حدوث أنسداد في الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم.
  • فقدان جزئي للشعور : قد يحدث فقدان جزئي للشعور في الجسم بسبب عملية شد البطن , والتي يكون نتيجة لإصابة جزء من الأعصاب الموجودة في منطقة الجدار الباطن , ولكن بعد العملية يختفي هذا العرض تلقائيا.

ما قبل إجراء عملية شد البطن

قبل إجراء عملية شد البطن , يجب عمل لقاء مع الطبيب الأستشاري , حيث أنه يجب التأكد من أن الشخص الذي يريد عمل هذه العملية , لا يشكو من أي أمراض تمنعه من إجراء عمل هذه العملية , وحينها يقوم الطبيب بأخبار المريض بالمكان المحدد الذي يمكنه إزالة الجلد منه.

وقبل إجراء العملية هناك بعض الفحوصات الضرورية التي يجب علي كل واحد فعلها , وهي ( تعداد الدم الشامل , أختبار كيمياء الدم , أختبار التخثر) , وإذا كانت الحالة من كبار السن فيطلب منهم إجراء فحص تصويري لأشعة الصدر.

ويجب قبل إيقاف أي أدوية أخذ أستشارة الطبيب علي الأدوية التي يجب إيقافها أثناء عمل الجراحة , ويجب أيضا أمتناع أي مواد كحلية قبلها بمدة 48 ساعة , ويجب علي المريضة الصيام قبل القيام بالعملية بمدة تصل إلي 8 ساعات.

أثناء إجراء عملية شد البطن

يتم عمل عملية شد البطن في مدة من ساعة إلي ساعتين , ويتم إجراء العملية بالتفصيل كالتالي:

  • يقوم الطبيب بعمل تعقيم لمنطقة البطن كاملا , وبعد ذلك يقوم بعمل شق في أسفل جدار البطن ويكون بشكل أفقي , والتي يسير أو يمر خلال الجلد حتي يصل إلي عضلات البطن.
  • يتم أستخدام بعض من الغرز لتساعد علي تقوية عضلات البطن , وبعد ذلك يتم إزالة الجلد الزائد.
  • يقوم الطبيب أثناء عملية شد البطن , بعمل خياطة طبقة ما تحت الجلد , ويكون شكلها متضمن شد الجلد بشكل متجانس علي طول منطقة جدار البطن.
  • عمل خياطة للشق الجراحي , من خلال قطب خاصة , وبعد ذلك يتم وضع الضمادات.
  • يقوم الطبيب بترك أنبوبة نازح داخل الشق الجراحي , ليقوم بتصريف الإفرازات وبقايا سوائل الدم من الأنسجة.

ما بعد إجراء جراحة شد البطن

يظل المريض بعد إجراء جراحة شد البطن تحت المراقبة داخل المستشفي , لمدة تصل إلي ليلة واحدة وفي أغلب الأوقات يتم إزالة الضمادات والأنبوب النازح بعد يوم واحد من إجراء العملية , ويجب بعد الجراحة وضع حزام مطاطي علي البطن لمدة تصل إلي شهر.

بعد العملية قد يحدث نزيف تحت الجلد بعم العملية , ولكن يتم إمتصاصه في خلال أسابيع قليل , وقد يظهر عدم تناسق في الجلد ولكنه يختفي بشكل تدريجي وتلقائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد ايضاً

0