اهلا بك في الموقع الالكتروني لعيادات عيد

ساعات العمل : من السبت الى الخميس من (9.30 صباحاً الى 1.30 مساءاً ومن 5 مساءاً الى 9 مساءاً)
  اتصل بنا : 920022211

أهمية متابعة الحمل

ما هي أهمية متابعة الحمل مع طبيبك .. ومتى نبدأ؟

تعد فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة؛ فالأزواج الجدد يكونوا في حيرة من أمرهم عند سماع خبر الحمل لأول مرة، ويحتاجوا لكثير من المساعدة من الأهل وغيرهم ومعرفة الكثير من المعلومات عن الحياة الجديدة في وجود طفل بالنسبة لهم؛ فيجب أن تأخذي في الأعتبار أهمية متابعة الحمل بشكل منتظم مع الطبيب المختص للتمكن من التشخيص المبكر لأي مشاكل صحية يمكن حدوثها أثناء فترة الحمل سواء لك أو الجنين ومعرفة التاريخ العائلي لأي أمراض وراثية، وذلك لزيادة فرص ثبات الحمل وإنجاب مولود معافى.

سنتطرق في هذا المقال بشرح أهمية متابعة الحمل بالتفصيل

  • متى تبدأ الحامل متابعة حملها مع الطبيب

تبدأ غالبية النساء متابعة الحمل من الأسبوع 12 أي الشهر الثالث تقريباً ومن ثم كل أسبوعين أو شهر حسب حالة الحامل وظروفها حتى الأسبوع 40 الذي تتم الولادة فيه (في بعض الحالات أو الحمل لأول مرة) أو الأسبوع 38 الذي غالباً تلد فيه معظم السيدات الحوامل، أما الحمل الثاني تكون زياراته أقل للطبيب.

متابعة الجنين وتطوره تتم من خلال 3 مراحل وهي:

1. متابعة الحمل خلال الشهور الأولى
يقوم الطبيب خلال الزيارة الأولى للحامل بمعرفة التاريخ الطبي والعائلي الخاص بالحامل، ومعرفة إذا كانت تعاني المريضة من أي أمراض مسبقة أو إجهاض سابق أو مشاكل صحية وغيرها، فيتم تحديد باقي الزيارات للاطمئنان على الأم والجنين، والتأكد من نبض الجنين، وضغط الأم، ووزن الأم، واجراء تحليل شامل للدم للتأكد من عدم وجود انيميا.

2. متابعة الحمل خلال الثلث الثاني من الحمل
تكون هذه الزيارات أسرع من الفترة الأولى حيث يتم فيها قياس وزن الأم، وضغط الدم، نبض الجنين، ومعرفة أي أعراض تعاني منها الحامل، والتأكد من الاستمرار في أخذ الفيتامينات، ووزن الجنين وطوله للتأكد من نموه السليم.

3. متابعة الحمل خلال الثلث الأخير من الحمل
بسبب قرب فترة الولادة من هذه الفترة يقوم الطبيب بمعرفة وضع الجنين (رأسه لأسفل للولادة الطبيعي أم في وضع آخر) والتأكد من وزن الجنين، وطوله، وضغط الأم، وطلب بعض التحاليل اللازمة قبل الولادة، والتشاور مع الطبيب في طريقة الولادة الذي تريدها الحامل سواء طبيعي أو قيصري.

 

جدول متابعة الحمل أسبوع بأسبوع

  • متابعة الحمل بين الأسبوعين 8 و12:
  1. يسمى أول موعد للحامل موعد تسجيل الحمل أو فتح ملف الحمل عند الطبيب، ويكون ذلك قبل الأسبوع العاشر من الحمل حيث يتم عمل سونار للأم، وتسأل عن جميع الأسئلة التي تريد الإجابة عليها، ويسأل الطبيب عن التاريخ الطبي للحامل (إذا مرت بإجهاض مسبق أو ولادة أو غيرها) ونمط حياتها وتقليل الحركة في الشهور الأولى إذا كانت المرأة عاملة
  2. يطلب الطبيب أخذ بعض عينات الدم لمعرفة فصيلة الدم ومستوى الحديد واختبارات الكشف عن التشوّهات الوراثية، مثل متلازمة داون المنغولية، وعمل تحليل للبول كل فترة للكشف عن وجود آثار بروتين به أو أملاح وعلاجها.
  • متابعة الحمل بين الأسبوعين 10 و14:
    يخبرك الطبيب بالميعاد المتوقع للولادة، وإذا كنتي حاملاً بمولود أو أكثر، ويتم اجراء الفحص الموحد أو المدمج لمتلازمة داون المنغولية ومتلازمة إدوارد ومتلازمة باتاو، وعمل اختبار للدم، والكشف عن أية أمراض وراثية.
  • متابعة الحمل بين الأسبوعين 15 و18:
    إذا لم تخضع الحامل للفحص الموحد الذي يكشف عن التشوّهات الوراثية، فسيُجرى لها الاختبار الرباعي الذي يقيس مستويات أربعة بروتينات وهرمونات في الدم، إذا لاحظ الطبيب وجود أي خلل في الاختبار، سيطلب من الحامل عمل اختبار الأمنيوسنتيسيس التشخيصي.
  • الحمل في الأسبوع 16:
    سيطلب الطبيب من الحامل المواظبة على أخذ المكملات الغذائية من حديد وكالسيوم وغيره خصوصاً إذا كانت توضح التحاليل أن مستوى الحديد منخفض في الدم، ويتأكد من الضغط ايضاً، وسيتأكد من عدم وجود آثار للبروتين في اختبار البول.
  • متابعة الحمل بين الأسبوعين 18 و21:
    سيقوم الطبيب بفحص نمو الجنين وفحص التشوهات وجنس الجنين والتأكد من وضع المشيمة.
  • متابعة الحمل في الأسبوع 25:
    سيقوم الطبيب بفحص ضغط دمك وأخذ عيّنة من البول للبحث عن أي أثر للبروتين.
  • متابعة الحمل في الأسبوع 28:
    يقوم الطبيب بفحص الدم للتأكد من أن مستوى الحديد جيد ولفحّص الأجسام المضادة في دم الحامل، وفحص الضغط، والبروتين في البول، وإذا كان يوجد نقص في الحديد، قد تقترح عليك تناول أقراص الحديد المكمّلة.
  • متابعة الحمل في الأسبوع 31:
    سيتمّ قياس ضغط دمك وتحليل البول، ونمو الجنين.
  • متابعة الحمل في الأسبوع 32:
    سيقوم الطبيب بقياس الضغط ونمو الجنين، ووضع المشيمة ضروري جداً للتأكد من سلامة الجنين والولادة في ميعادها المحدد.
  •  الحمل في الأسبوع 34:
    سيتم فحص ضغط دمك والبول ويتم قياس بطنك للاطمئنان على حالة نمو الجنين. إذا كنت تحملين الريسوس السلبي، فستأخذين الجرعة الثانية من المضاد دي للقضاء على الأجسام المضادة الموجودة في جسمك، ويحدثك الطبيب عن كيفية الاستعداد للولادة.
  •  الحمل في الأسبوع 36:
    سيقوم الطبيب بفحص وضعية الرأس للجنين إذا كانت باتجاه الأسفل قبل الأسبوع 36 من الحمل استعداداً للولادة. لو كانت وضعية طفلك مقلوبة أو معكوسة، أي أن المؤخرة والساقين متجهة إلى أسفل، فستحجز لك موعداً لتغيير وضعية الجنين باليد.
  •  الحمل في الأسبوع 38:
    يقوم الطبيب بفحص الضغط والسونار وتحديد موعد الولادة وفى أي مكان
  •  الحمل في الأسبوع 40:
    إذا لم يأتي مخاضك، سيقوم الطبيب بتحفيز عنق الرحم عن طريق فصل الأغشية النسيجية عن عنق الرحم في هذا الموعد حيث يدخل إصبعه بلطف عبر عنق الرحم ويزيل الأغشية النسيجية في حركة دائرية. يمكن أن يحفّز ذلك بداية مخاضك لتجنب الطلق الاصطناعي.

 

إذا كنت تريد متابعة الحمل في جدة  .. يمكنك التسجيل لحجز معاد مع أفضل أطباء النسا والتوليد في عيادات عيد كلينك من هنا

متابعة الحمل في عيادات عيد كلينك في جدة

قسم النسا والتوليد في عيادات عيد كلينك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
هل لديك سؤال؟؟ تواصل معنا عبر الوتساب
مرحبا بك في عيادات عيد، حيث أفضل الخدمات الطبية