اهلا بك في الموقع الالكتروني لعيادات عيد

ساعات العمل : من السبت الى الخميس من (9.30 صباحاً الى 1.30 مساءاً ومن 5 مساءاً الى 9 مساءاً)
  اتصل بنا : 920022211

الأمراض الباطنية

يُعد تخصص الأمراض الباطنية أكبر وأوسع تخصصات الطب، وذلك لاحتوائه على العديد من التصنيفات التي تؤثر على عدد من الأعضاء الداخلية للجسم مثل: القلب، أو الرئتين، أو الكبد، أو الجهاز الهضمي، أو الكلى والمسالك البولية، أو العمود الفقريّ والمفاصل، أو الدماغ والأعصاب، أو العضلات، وعلى الرغم من أن بعض الأمراض تؤثر بشكلٍ خاص على بعض الأعضاء إلا أنها تُعتبر من الأمراض الباطنية، ومن أشهر الأمراض، تصلب الشرايين، وأمراض السكري، وارتفاع ضغط الدم والسرطان والسمنة ومضاعفاتها المتعددة.

نظرًا لأن مرضى الطب الباطني كثيراً ما يكونون في حالة مرضية خطيرة أو يحتاجون اختبارات معملية، وقد يكون للطبيب الباطني تخصص فرعي في الأمراض التي تصيب أعضاء معينة أو جهاز معين.

.

” يمكنك التسجيل مباشرة في قسم الأمراض الباطنية في عيادات عيد كلينك من هنا .. لمعرفة المزيد من التفاصيل والأسعار”

 

بعض الأمراض المشهورة بالأمراض الباطنية

الأمراض الباطنية - عيادات عيد كلينك

أشهر الأمراض الباطنية

  • أمراض الجهاز الهضمي

تعتبرأمراض المعدة من الأمراض الباطنية، فالمعدة هي بيت الداء كما في اقوالنا المأثورة لهذا فمن الضروري دائماً استشارة الطبيب المختص في حالة حدوث أي أعراض أو شكل من أشكال الخلل بالمعدة أو باقي الجهاز الهضمي.

  • أمراض أرتفاع ضغط الدم والقلب

يندرج ايضاً تحت قسم الأمراض الباطنية ” أمراض ضغط الدم والقلب ” فهي أمراض تشتمل على مجموعة الأمراض التي تصيب القلب من صمامات وشرايين وعضلة القلب وتصلب شرايين الجسم وترتبط بالارتفاع أو أحيانا بانخفاض ضغط الدم، وقوة دفع الدم في كامل الجسم بواسطة عضلة القلب من خلال الأوعية الدموية وفي حالة عدم أداء القلب والأوعية الدموية دورها السليم يجعل الأنسان عُرضة لخطر الإصابة بالجلطات في الجسم والسكتة الدماغية..

لهذا ننصح دائماً بمحاولة السيطرة واكتشاف المرض مبكراً لسهولة التعامل معه وحماية جسم الأنسان من مرض هام وخطير.

  • أمراض السكري

هو مرض العصر ويزداد يومياً وسنوياً بشكل رهيب جداً، ويرتبط بأكثر عاملين مهمين ما بين أداء البنكرياس من حيث إفراز مادة الأنسولين بكمية كافية من الأكل ونوعيته، ونوعية هذا الأنسولين في جودته لأداء عمله أو زيادة خلايا جسم الأنسان في حالة السمنة تزيد من مقاومة الخلايا للإنسولين (أو تُقلل من أداء الأنسولين لعمله)، على الرغم من جودته لكنه تأثيره لا يكفي.

ومتابعة مرض السكري واجبة ويمكن أن يتغير على الدوام والعلاج مهما ضبط معدل السكر فلابد من المتابعة بالتحاليل لمنع حدوث المضاعفات كلما أمكن ذلك.

  • أمراض الكلى

 تقوم الكليتين بالحفاظ على توازن الماء والسوائل والمعادن والأملاح بجسم الإنسان وإخراج بعض أنواع الفضلات والأدوية وما شابه من الدم حسب حاجة الجسم ليخرج على صورة البول الذي يتجمع بالمثانة من خلال عملية معقدة، وفي حالة إصابة إحدى الكليتين أو كلاهما بأي إعاقة عن العمل وخاصة مع بعض الأمراض المشهورة مثل مرض السكري أو الأمراض التي تصيب الكليتين خاصة؛ فيحتاج الإنسان الى معاونة بالغسيل الخارجي كأجراء تعويضي عن وظيفة الكلى الأساسية بالجسم.

  • الأمراض الصدرية

تتعرض الرئتين للتغييرات المناخية والغبار والتلوث يومياً مما يتسبب في ظهور أمراض وأعراض مثل: السعال وصعوبة التنفس ونقص الأكسجين بالدم حيث أن وظيفتهما الأساسية هي: تغيير أو استبدال نسبة أكسجين الجسم عن طريق الخلايا في الشعب الهوائية لإمداد الجسم أكسجين جديد في الدقيقة الواحدة.

وتتسبب بعض أنواع الفيروسات والبكتريا وبعض الأمراض المناعية والربو في أمراض بالرئتين والجهاز التنفسي، مما يحتاج للعلاج والمتابعة خوفاً من استفحال المرض.

  • الأمراض العصبية

هي أمراض تصيب الجهاز العصبي ويشمل المخ والأعصاب المرتبطة به سواء الأعصاب المخية أو الطرفية، وترتبط أحياناً بمشاكل الفقرات وبعض المفاصل.

وهي أمراض بعضها مناعي والآخر  نتيجة أو مضاعفات لأمراض أخرى مثل السكر و ارتفاع ضغط الدم.

 

تواصل معنا
هل لديك سؤال؟؟ تواصل معنا عبر الوتساب
مرحبا بك في عيادات عيد، حيث أفضل الخدمات الطبية